Male

السيلان

يعرف باسم التهاب الإحليل السيلاني، وتسبّبها بكتيريا النيسرية البنية، وتسبّب حرقان عند التبوّل وإفرازات القضيب عند الرجال، وإفرازات مهبليّة وألم في الحوض عند النساء، وفي حالة لم يعالج هذا المرض قد يؤدّي إلى التهابات في جميع أنحاء الجسم ممّا يؤثّر على المفاصل وصمامات القلب، ويقدر المصابون بنحو 88 مليون نسمة من حول العالم سنوياً.

الأعراض

بكتيريا النيسرية البنية هي التي تسبب مرض السيلان. وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق المهبل، الفم والشرج أو العلاقات الجنسية. ونادرا ما ينتقل بالممارسات الجنسية الآمنة التي تستخدم الواقي الذكري مع التزليق. فترة حضانة المرض هي بين يومين و30 يوما مع حدوث معظم الأعراض في الفترة بين 4-6 أيام بعد الإصابة. عدد قليل من الناس قد يمرضون دون أعراض لمدى الحياة. بين 30 ٪ و 60 ٪ من الناس المصابة بمرض السيلان لايظهرون أعراض المرض أو بدون اعراض مرضية ظاهرة. عند الذكور:الأعراض تشمل افرازات صفراء من القضيب، مع الم وتكرار في بعض الأحيان في التبول. يمكن أن تتطور الاعراض في خلال يومين إلى 30 يوما بعد الإصابة. وهناك نسبة ضئيلة من الرجال المصابين بالمرض قد لا تظهر لديهم أعراض. ويجوز للعدوى الانتقال إلى البروستا توالحويصلات المنوية والبربخ، مما تسبب الألم والحمى. واهمال معالجة السيلان يمكن أن يؤدى ذلك إلى عدم الانجاب. وقد يشكوا الرجال من ألم في التبول وافرازات صديدية سميكة في مجرى البول، (المعروف أيضا باسم وَرْىْ وهو المرض الأكثر شيوعا. قد يُظهر الفحص احمرارا في فتحة مجرى البول الخارجية. وقد تتصاعد العدوى لتصل البربخ والخصيتين، أو غدة البروستاتا، مما يسبب أعراض مثل ألم أو تورم كيس الصفن. عند النساء: لا تظهر أي أعراض لمرض السيلان عند أكثر من نصف النساء المصابات أو تكون الأعراض خفيفة بما يكفي ليمكن تجاهلها. ويمكن ان تشكو النساء من الإفرازات المهبلية، وصعوبة التبول، التبول القذيفى، أو نزف دم غير نزف الدورة الشهرية،أو نزف بعد الجماع. وقد يظهر اثاره في عنق الرحم عند مراحل الاصابة من العادي إلى التهاب صديدى. قد تتضمن الأعراض المبكرة إفرازات من المهبل، وعدم الراحة في أسفل البطن، وتهيج من الأعضاء التناسلية، ألم أو حرقة أثناء التبول ونزيف غير طبيعي. وهناك أعراض أقل تقدما، مما قد يدل على التطور إلى مرض التهاب الحوض)، وتشمل التشنجات والألم، والنزيف بين فترات الطمث، والقيءأو الحمى. النساء اللاتى يتركن هذه الاعراض دون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة. وسوف تنتشر العدوى عادة إلى الرحم وقناتي فالوب، والمبايض، مما يسبب مرض التهاب الحوض (PID). إمكانية زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية شائعة. عدوى في مجرى البول (الإحليل) يسبب عسر قليلا أو قيح (تكون الصديد). تواجد كل من التهاب الاحليل وعنق الرحم يؤيد بقوة تشخيص السيلان، ويصاب المرضى غالبا في كلا الموقعين بالسيلان. عدوى السيلان يمكن أيضا أن تكون كعدوى التهاب المفاصل المتقيحة (تنتج صديدا أو متعفنة). عدم وضوح الرؤية بعين واحدة قد تحدث في بعض حالات البالغين. الرجال لديهم مخاطر 20 ٪ من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع امرأة مصابة بمرض السيلان. المرأة لديها 60-80 ٪ خطر من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع رجل مصاب بمرض السيلان. الأم المصابة قد تعدي وليدها أثناء الولادة، وهي حالة تعرف باسم الرمد الوليدي.

الوقاية

• استخدام العازل ( الواقي الذكري ) في الجماع بالشكل الصحيح عند كل اتصال جنسي.
  • عدم اتباع العادات الخاطئة في ممارسة الجنس وممارسته بطرقه الشرعية والالتزام بالحياة الاسرية.
  • التقليل من عدد الشركاء المعنيين بالجنس.
  • اذا شككت باصابتك توقف عن ممارسة الجنس وراجع طبيبك الخاص.
  • اذا ثبتت اصابتك بمرض السيلان يجب عليك ابلاغ جميع من عاشرتهم للفحص والعلاج.
  • لمنع اصابة الطفل بالرمد الوليدي استخدام قطرات نيترات الفضة 1% اومرهم التيتراسيكلين او الايريثرومايسين خلال

• phone

011-460-6600